خاطرة الاثنين بجريدة الوطن بعنوان ثورة المثقفين
الحمد لله..
دُعيت قبل سبعة أعوام إلى ندوة فى باريس مع الشهيد العلّامة محمد سعيد البوطى والأستاذ كمال الهلباوى والشيخ العربى الكشاط ورجلين من الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية ود. محمد أركون وأستاذ فلسفة وأستاذ علوم سياسية، كلاهما من جامعة السوربون، وأستاذة فلسفة من جامعة هارفرد؛ وكانت الجلسات متنوعة المواضيع بين معالجة مشكلة الإرهاب وفلسفة التعامل مع المقدَّس وضرورة الحفاظ على ناموس التنوع وحقوق الأقليات فى إطار مفهوم التعايش.
وكانت مشاركة الفقير حول ضرورة العمل على تحرير الدين والثقافة من استغلال لعبة السياسة لهما، فكان الطرح قائماً على ضرورة أن يعمل أهل الدين على تحريره من توظيف الساسة له فى نطاق تحقيق مآرب لا صلة لها بمقاصد الدين سوى فى جعله غطاء أو وسيلة لتمرير السياسات؛ ومن أمثلة ذلك استغلال الإرهابيين «الإسلاميين» لغضب المسلمين من واقعهم المرير وبوادر اليأس لدى الشباب لإيهامهم بأن فهم هؤلاء للجهاد يجمع بين تمهيد الطريق لاستعادة عزة الإسلام، وفرصة اختصار الطريق إلى الجنة عبر عملية انتحارية ينتقل فيها الشاب فى غمضة عين من معاناته الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية إلى معانقة الحور العين فى الجنة.
وكذلك استغلال القوى العالمية لهذا الفكر فى تمرير مشاريعها وخططها الداخلية والخارجية بذريعة الحرب على الإرهاب مُغفِلة مفهوم إرهاب الدولة، فكانت تمارس الإرهاب على مواطنيها بتخويفهم من الإرهاب الإسلامى لتمرر بذلك القوانين المناقضة للمفاهيم والمبادئ التى بنيت عليها الحضارة الغربية المعاصرة، من حقوق الإنسان وحرية التعبير واحترام حقوق الأقليات، مع تقديم الغطاء لاستمرار تجارة الأسلحة وتضاعف أرباح الشركات الكبرى على حساب العدالة الاجتماعية، ومع عدم الممانعة من استغلال المسيحية واليهودية فى ذلك، فتارة نسمع الحديث عن الحرب الصليبية وتارة نسمع الحديث من بعض القيادات العسكرية الغازية عن دعم التبشير الإنجيلى فى بلاد المسلمين المنكوبة.
كما كانت تمارس إرهاب الدولة على البلاد المسلمة، فتسمى قتل الأبرياء «الأضرار الجانبية» للحرب على الإرهاب، وتبرير خرق القوانين وانتهاك مبادئ حقوق الإنسان، وتمارس الضغط على دول المنطقة لتقوم بتسديد جزء من فواتير هذه الحرب وتعمل كما تشاء على التخطيط لإعادة تقسيم المنطقة.
ثم توجه الحديث إلى المثقفين بأن ذلك يحصل أيضاً باستغلال القيم الثقافية فى تقديم الغطاء الفلسفى لهذه الجرائم، من الحديث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات المتعلقة بالتعبير عن الرأى وحق الشعوب فى المشاركة السياسية، مع عجز المثقفين المخلصين لمبادئهم عن إيقاف هذا العبث أو تبيين خطورة هذا المنحى والكشف عن خيانة كثير من المثقفين لهذه المبادئ فى إعطائهم الغطاء الثقافى لهذه الجرائم وخداع شعوبهم عن طريق التلاعب بالقيم، على نحو يشبه من بعض الوجوه عجز علماء المسلمين عن كشف تلاعب «المتأسلمين» من مدعى الجهاد بقيم الشريعة المطهرة ومخالفتهم الصريحة لمبادئها الشريفة.
وكانت خاتمة الطرح أننا بحاجة إلى ثورة المثقفين الثانية بعد الثورة «التنويرية» الأولى التى خلّصت شعوبهم من تسلّط الكنيسة، ولكنها هذه المرّة لتخليص الشعوب من التلاعب بالمبادئ والقيم وتوظيفها فى المشاريع السياسية التى تمكّن للاستبداد المقنَّع.
واليوم نحن بحاجة ملّحة على نحو مضاعف إلى هذه الثورة التى ينبغى أن يشترك فيها المخلصون من علماء المسلمين ومثقفيهم مع المخلصين من فلاسفة العالم ومثقفيهم، بترسيخ مفهوم التعايش القائم على قبول التنوع فى النموذج المعرفى وتعددية المنظور الثقافى (Paradigm)، دون إصرار نموذج معرفى على محو الآخر أو إقصائه.
نعم نحن بحاجة إلى هذا التحالف الصادق الجاد لمواجهة هذا العبث المستخفّ بالأرواح والحقوق والمبادئ والقيم الإسلامية والليبرالية على حد سواء.
فهل نجد من يستشعر أهمية هذه الثورة ليعود للعلماء والمثقفين دورهم فى تبصير الشعوب والرقى بهم، مع تعفُّفِ القائمين على هذا المشروع عن الاستجابة لدواعى شهوة السلطة أو المشاركة فى التنافس عليها؟
{فلَوْلا كانَ مِنَ القُرونِ مِنْ قَبْلِكُم أُوْلُو بقيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفسادِ فى الأرضِ إلا قليلاً مِّمَّنْ أَنْجَيْنا منهم واتَّبَعَ الذين ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فيه وكانوا مجرمين * وما كانَ ربُّكَ لِيُهْلِكَ القُرى بِظُلْمٍ وأَهْلُها مصلحون}.
اللهم أيقظ الضمائر ونوّر البصائر ونقِّ السرائر، يا قادر يا مقتدر!