حلقة 3: الخيانة العظمى

Back to all episodes Jul 03 2014
Email this to someoneShare on FacebookShare on Google+Share on LinkedInPin on PinterestTweet about this on TwitterPrint this page


حول شبهة قتل بني قريظة بحكم النبي وليس برغبتهم للنزول لحكم سعد بن معاذ وتهمة الخيانة العظمى، والتعرف إلى ما يقال عن كون عقبة بن أبي معيط أو النضر بن الحارث من المثقفين المضطهدين في زمن النبي

أبرز ما جاء في الحقلة:#خيري_رمضان نواصل مع صديقي أحمد الذي سيقدم مجموعه من المفاهيم الصادمة في حلقة جديدة من #لحظة_سكون

أحمد حرقان: أمضيت طول وقتي أدعي بدعاء (يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك)، كنت أحبك وأنا لست بحاجة لغيرك

أحمد حرقان: كنت بحبك يا رب العالمين، أنا محتاج لك، لا استحق أنك تضلني، وبالطبع لم أجد أي إجابة، فقررت أترك الإسلام ولن أكمل فيه

#خيري_رمضان هذا ما قاله أحمد ويبدو متألما، رأيت في ملامحه ألم وتردد رغم أنه يعلن أنه أنتهى وأنه وصل إلى النهاية وأنه الحد

#علي_الجفري اليقين الذي استقر في قلبي أن الله سيكرم أخي أحمد بأن يدله عليه ويكون إيمانه أقوى بكثير من قبل لأنه بعد دراسة

# خيري_رمضان: لماذا النبي عليه الصلاة والسلام قتل يهود بني قريظة؟ فكيف يأمر بقتل أطفال ونساء ؟!

#علي_الجفري بني قريظة قبيلة من اليهود عاهدوا النبي على أن يحموا جانبهم في المدينة من العدو في الحرب، واتفقوا بعد ذلك على الخيانة

#علي_الجفري العهود التي بذلها النبي لليهود في المدينة كانت استباقا كُلياً، لأنها جسدت من موضوع المواطنة , لم يكن حتى فيها الجزية

#علي_الجفري لما انتهت الحرب مع قريش توجه إليهم النبي والجيش وحاصروهم فطلبوا أن ينزلوا على حُكم سعد ابن معاذ، فهم ليسوا أسرى

#علي_الجفري هؤلاء كان لهم حق المواطنة الكاملة فليسوا مضافين إلى المدينة هم جزء من المواطنين كانوا، وكان لهم ما للمسلمين

#علي_الجفري بنو قريظة عاهدوا النبي صلى الله عليه وآلة وسلم على أنهم سيحمون الثغرة التي من جهتهم فخانوا العهد وفتحوا الباب لقريش كي تدخل من ناحيتهم

#علي_الجفري كان قرار بني قريظة قراراً جماعيا ولم يكن قرار رئيسهم فقط، اجتمعوا برجالهم وقرروا جميعاً أن يخونوا العهد وتكون فرصه لهم للتخلص

#علي_الجفري حكم سيدنا سعد بن معاذ أن يُقتل جميع الرجال الذين ارتكبوا الخيانة العُظمى، وأُعفي من ذلك النساء والأطفال

#علي_الجفري قتل من نبت شعر في عانته، في عصرنا من كان دون 18 يعتبر قانونياً في حكم الحدث، في ذلك العصر مجرد يلوغ الحُلم يصبح رجلا

#علي_الجفري ما معنى التزوير الثقافي؟ أن تنقل مصطلحات واعتبارات ثقافيه في عصر لتفرضها على عصر آخر يختلف

#علي_الجفري لم نسمع أن النبي قتل جميع رجال خيبر، بل ثبت العكس أنه لم يقتل جميع رجال قينُقاع بل صالحهم على أن يغادروا المدينة

#علي_الجفري لما كان الحكم لسيدنا سعد حكم بقتلهم، لما كان لرسول الله في بني قينُقاع في وبقية اليهود الذين خالفوا العهد لم يقتل

#علي_الجفري عقبه ابن أبي معيط ليس مثقف قريش وطبيبا كما ذكر أخي أحمد، بل كان رجلاً مجرماَ عذب الكثير ممن آمن من مستضعفي مكة

#علي_الجفري عقبة بن ابي معيط ارتكب جرائم حقيقة في حق الإنسانية، فلهذا أمر النبي بقتله، ولعل أخي أحد اختلط عليه بالنظر ابن الحارث

#خيري_رمضان  غدا سيكون معنا صوت جديد، سنسمع ماهي مبرراته، لماذا قرر أن يكون ملحداً، أو متشككاً

المراجع :

 كتاب: العلاقات الإسلامية اليهودية في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم – د. محمد نبيل غنايم

 كتاب: الاستشراق والعلاقات الإسلامية – اليهودية في السيرة النبوية

« »